تخطي إلى المحتوى
Powered by Beans United
آخر موعد للشحن داخل الرياض 13 يونيو - وخارج الرياض 12 يونيو والعودة 19 يونيو
The last shipping date within Riyadh is June 13, and outside Riyadh is June 12. The return date is June 19

أكثر 10 مشروعات رائجة في 2024

كلَّ عامٍ يبحث أصحاب المشروعات ورواد الأعمال والساعون لاقتحامِ عالمِ الأعمال عن أكثر أفكار المشاريع الجديدة فائدةً لينظروا في إمكانيةِ أن ينشؤوا مشروعًا جديدا، وبالطبيعةِ لا يكفي مقالنا هذا ليشير إلى المشروعِ القادمِ المناسبِ لك، لكننا اخترنا من بين أكثر من 100 مشروعٍ رائج 10 أفكارفقط لنطرحهم في مقالنا هذا.

لكن قبل أن تقرأ القائمة نؤكد -خاصةً لصغار المستثمرين- ضرورةَ أن تقوم بإجراءِ استطلاعات وبحوثات السوق مستعينًا بالخبراء، ولا تكتفي بخبرتكَ ونظرتك الشخصية، إذ أن هذه الدراساتِ في ضوء ميزانيتك هي التي تمنحكَ صورةً كاملةً عما يمكن أن تتوقعه من نشاطك التجاري القادم، ولنبدأ علينا أن نذكر أولًا خمسةَ صفاتٍ لابد أن تنتبه لها عندما تقوم باختيارِ مشروعٍ صغيرٍ أو متوسط الحجم:

  1. التمركز حول العميل:
    المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ترتكز حول العميل وتنطلق من تطلعاته واحتياجاته تعد دائمًا أكثر قابلية من غيرها لتحقيق الربح، ويكون التركيز هنا على جودة خدمة ما بعد البيع وخدمة العملاء التي أصبح لها اليوم قنواتٌ كثيرة مثل هيأتك على منصاتِ التواصل الاجتماعي وطريقتك في التفاعل مع جمهورك بهذه المنصات.

  2. الخفة والسلاسة:
    ويقصد بهذه الصفة هو أن يكونَ لدى النشاطِ قدرةٌ على إضافةِ خدماتٍ ومنتجاتٍ جديدة، والتكيف مع مختلف أنواع التغيرات ومستعدًا للتعامل مع جميع أنواع المشكلاتِ بسهولة، إذ عليكَ أن تكون مستوعبًا أن التكيف وعلاج المشكلاتِ ليس بذاتِ السهولة عندما تكون تعمل بميزانية محدودة لذلكَ عليكَ أن تكون مستعدًا من البداية للحركة السريعة.

  3. القدرة على التطور وتقديم الأفكار المبتكرة:
    النشاطات التجارية التي يجد عملاؤها أنها تحاول أن تفعلَ أشياء جديدة باستمرار عادةً تكون أكثر جاذبية من غيرها، كأن تجعل مقهاكَ مثلًا يتسم بطابعٍ يتجدد شهريًا بقائمةٍ من دولةٍ مختلفة أو أن تضيفَ بعضَ عناصرِ التسلية غير المألوفةِ.

  4. الالتزام بالممارسات الأخلاقية:
    تنتشر سمعتك كنشاطٍ تجاري أخلاقي بسهولةٍ فائقةٍ في هذا العصر، بل أصبحت من أدواتِ استقطاب العملاء كذلك، لذلك احرص على الالتزام بمختلف أنواع الأخلاقياتِ والمعايير المجتمعيةِ التي تجعل الصورةَ الذهنية عن نشاطكَ إيجابية دائمًا لأنها من أهم العوامل التي تحفز الجمهور لدعمِ المشروعاتِ الصغيرة.

  5. امتلاك خطة:
    يهمل الكثيرون من رواد الأعمالِ الصغيرة ضرورةَ أن يضعوا خطة زمنية طويلة المدى ويضعهم هذا في مأزقٍ كبير خلال فترةٍ زمنية وجيزة، التجربةُ قد لا تطابق بالضرورة ما قمت بالتخطيط له، لكن التخطيط هو أداتك لتستعد لمختلف ما تقابله خلال التجربة، لذلك عليكَ أن تضع في الحسبانِ كل شيء، ونذكرك هنا بأن خطةَ العمل الجيدة لابد أن تحتوي على الآتي:
    • قنوات الإنفاق الثابتة والمحتملة: وتشمل تكاليف الإنشاء والإنتاجِ ورواتب الأفراد وقنواتِ الإنفاق في
      بندِ التسويقِ التي تحتاج تخطيطًا مستقلًا بحد ذاتها ولابد فيها أن تستعين بالخبراء مهما بلغ مستوى خبرتك وإن كانت خبرتك نفسها في مجال التسويق نفسه لا ينصح على الإطلاق بأن تكتفي بها.
    • قنوات الدخل الثابتة والمتغيرة.
    • فرص المستثمرين وإمكانية الاستثمار.
    • استراتيجية علاج المخاطر ومواجهتها.
    • محددات تقييم الأداء.
    • الجدول الزمني للترقي والتطور والمراحل المحورية وتوقعات الوصول لكل مرحلة.
    • آليات وقنوات التواصل المختلفة داخليًا وخارجيا.

      وبوضعِ هذه العوامل بالاعتبار، نعرض لك 10 أفكار لمشروعاتٍ رائجة في 2024

      1. فريق إنتاج محتوى:
        تتراوح تكلفة إنشاءِ هذا النشاطِ بين 80-150 ألف ريال سعودي.
        كل ما تحتاجه لهذا النشاط هو امتلاك فريقٍ من الموهوبين، وتدعمهم بشراء مجموعةٍ من التطبيقاتِ التي تساعدهم في الكتابة، وتبدأ بأن تستعين بهم في الترويج لنشاطك.
        هذا النشاط التجاري يتميز بكونهِ نشاطًا يحتاج الاستعانةَ بهِ جميع أصحاب المشروعاتِ الكبيرةِ والصغيرة، لذلك يمكنك أن تبدأ بتؤدةٍ وروية بباقاتٍ تناسب جميع المؤسسات، وتعرض تفاصيل باقاتك من خلال موقعك الإلكتروني.
        يكون من المفيدِ أن تفتتح مشروعًا كهذا إذا كانَ لديكَ بالفعلِ في دائرة اتصالاتك من يحتاج هذه الخدمات، لأنك ستعتمد بشكلٍ كبيرٍ في البداية على اتصالاتك الخاصة ولابد أن تروج لنشاطك بنفسك وتنشر بين معارفك أنك شكلت هذا الفريق.
        لكن عليكَ أن تنتبهَ إلى أن هذا المجالَ بالتحديدِ من أكثر المجالاتِ التي تتزايد أعداد المنافسين فيها يومًا بعد آخر، لذلك انظر بعمقٍ في ما ستعرضه ليجعلك تتميز بين هؤلاء المنافسين، ونوصي هنا بالبعدِ عن إنتاجِ فريقٍ يعتمد على أفرادٍ من خارج الدولةِ التي تنشءُ النشاط بها، إذ أن هذا الأمر يجعلك تنشءُ محتوى غير مألوفٍ وغير مقبولٍ في أغلب الأحيانِ من عملائك وإن كان من الظاهر يبدو وكأنه سيساعدك على تقليل الإنفاق.

      2. فريق إدارة حسابات التواصل الاجتماعي:
        تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 20-30 ألف ريال سعودي.تحتاج جميع الشركات إلى أفرادٍ قادرين على إدارةِ حساباتِ التواصل الاجتماعي بكفاءة وفاعلية، ونعني هنا بالإدارةِ أن يقوم هذا الفريق بالاستجابة للرسائل والتعليقاتِ فقط، وهنا يمكنك أن تستعينَ بالموظفين من خارج الدولة، وسيفيدك أن تجعلَ هذا النشاط بتكلفةٍ زهيدة مع ضرورةِ أن تنظر في
        فرصِ تطويرِ مستوى فريقكِ بالاستعانةِ بتطبيقاتِ الذكاء الاصطناعي المختلفة.

  6. 3.فريق تنظيم فاعليات رقمي:
    تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 8-40 ألف ريال سعودي
مع انفتاحِ العالمِ الهائل بعضه على بعض، تتزايد حاجةُ المؤسساتِ إلى أن تتواجد بأشكالٍ واقعية مختلفة، والاعتماد على الشركات التقليدية في تنظيم فاعلية أصبحَ أمرًا مكلفًا للغاية، لذلك فإن حيازتك لفريقٍ رقمي "فريق غير متواجد بمكان واحد" سيفيدكَ في جعلِ تكلفةِ النشاطِ أقل، مع كونِ معدلاتِ الربحية مرتفعة، وهنا لابد أن تستعين بمحترفين، لا تقوم بإعطائهم رواتبَ ثابتة وإنما يجري الحساب بينكم بمقابلِ المشروع الواحد.

4.شركة صناعة تطبيقات صغيرة:
تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 10-80 ألف ريال سعودي.
قد تشعرُ أن هاتفكَ بهِ أكثر مما تحتاجه من تطبيقات، لكن ثق تمامًا أنه ما زال هناك فرصةٌ للمزيد.
تحتاج جميع الأنشطة التجارية إلى إنشاء التطبيقات، ووصلت دراسة أجريت في 2019 أن أكثر من 97% من أصحاب الأعمال يفكرون في إنشاء تطبيقٍ خاص بنشاطهم، إلا أن هذا الأمر كان مكلفًا للغاية، لكنك اليومَ يمكنكَ أن تستعين بأفرادٍ من خارج الدولةِ لإنشاءِ مختلفِ أنواعِ التطبيقات الصغيرة مثل تطبيقات الطلب والحجزِ والتواصل والدعم الفني وغيرها من التطبيقاتِ التي يتوافر على الإنترنت قوالبٌ جاهزة لإنشائها بالفعل. 

5.
شركة استشارات معتمدة على التجربة:
تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 5-20 ألف ريال سعودي
ألم تفكر من قبل فيما يفعله مؤثرو منصات التواصل الذين يقومون بإجراء مراجعاتٍ لبعض المطاعم والعلامات التجارية؟ هذا السلوكُ نفسه هو سلوكٌ معتاد يمارسه جميع البشر منذ الثورة الصناعية، لكنه كان يتم على نطاقٍ ضيق.واليومَ تحتاج المؤسسات التي تقدم خدماتها للجمهورِ إلى من يوجهها ويمنحها صورةً خارجية عن رأي الجمهورِ في خدماتها، وبالاستعانةِ بالأفرادِ القادرين على إبداءِ آراء عملية يمكنك أن تنشء فريقك الخاص الذي يقوم بتجربةِ الخدماتِ ومنحِ تقييم مفصلٍ لها ويخرج بمجموعةٍ من التوصياتِ التي يحتاجها كل نشاطٍ تجاري جماهيري.

6.شركة حلول الأمان السيبراني
تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 150-600 ألف ريال سعوي.
الأمن السيبراني من أكثر ما يشغل بالَ مختلف أنواع النشاطات التجارية، لاسيما الكبيرة منها لذلك فإن هذا النشاط يعد من أكثر النشاطات ربحية في قائمتنا وكذلك هو من أكثرها تكلفة. لكن نؤكد على ضرورةِ أن تكونَ أنت نفسك كصاحبِ نشاطٍ بفهم كل أبعاد الأمن السيبراني والعوامل المرتبطة به، وعليك أن تستعين بخبراءٍ مخضرمين ولا تسلك الطريق المختصر بالاعتمادِ على موظفينَ لا تتجاوز خبرتهم عامًا أو اثنين في المجالِ وحسب.
سيستغرق منكَ الإنشاء بعض الوقت، لكنه سيكون وقتًا ثمينًا وذا فائدة بإذن الله، خاصةً إذا كانت دائرة اتصالاتك بها أصحاب شركاتٍ ومؤسسات كبيرة أو على الأقل بها مدراء بمستويات عالية بشركاتٍ كبيرة.

7.متجر إلكتروني:

تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 10-30 ألف ريال سعودي.

قد تتعجب من انخفاض تكلفةِ إنشاء نشاطٍ كهذا، إلا أنك عليك أن تضع بالحسبانِ أنك تبدء هذا النشاطَ بحجمٍ صغير، ويمكنك أن تبدأ من خلال المتاجر الإلكترونية المشهورة بالفعل مثل نون وأمازون وغيرها، لكن عليكَ أن تبحث بعمقٍ لتجدَ منتجاتٍ مميزة وغير مشهورة مع حفاظها على كونها ذات جودةٍ عالية خاصةً إذا كنت تفكر في افتتاحِ هذا النشاط في السوقِ السعودي الذي يميز عملاءه أنهم ينظرون إلى الجودةِ قبل أي شيء آخر.

8.فريق تصميم ألعاب الجوال

تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 150 ألف إلى 2 مليون ريال سعودي.يفيدنا هنا أن نذكر أن شركة كونامي الرائدة في مجال الألعاب الإلكترونية اتخذت إجراءاتٍ جادة في تحويلِ ستوديوهاتها إلى استوديوهاتِ إنتاجٍ ألعاب الجوال في عامِ 2014 وبذلت جهدًا كبيرًا في هذا الاتجاه قبل أن تقرر أن تعود للتركيزِ على ألعابِ أجهزة الألعاب الرقمية.

في الواقع يتزايد الطلب على ألعاب الجوال، ومعه تتزايد أفكار إنتاجِ الألعاب نفسها، وفريق تصميم ألعاب الجوال هو فريق تقني بالمقامِ الأول يقوم بالعملِ على تطويرِ اللعبةِ التي يأتي عميلك بفكرتها، كما يمكنكَ أنت أن تضم إلى فريقكَ صانعي محتوى يعملون على وضعِ أفكارِ الألعاب.

وهذه الفكرة تحديدًا تنخفض مستويات التنافسية بها في السوق العربي عامةً، لذلك إذا كنت تفكر في هذا المجالِ، أسرع وابدأ اليوم لأن إنشاءَ هذه المؤسسة قد يستغرق شهورًا وربما تصل إلى عامٍ في مرحلةِ البحثِ عن الأفراد وإتمامِ النظر في مختلف اللوجيستيات.

9.شركة تنفيذ المنازل الذكية

تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 100-600 ألف ريال سعودي.

إذا كان لديك فهم لتقنياتِ المنازلِ الذكية، فإن هذا النشاط يناسبك، ويعد هذا النشاطُ من الأنشطةِ عالية الربحية، لاسيما مع وجودِ وسائل التقسيط الحاليةِ التي يمكنك بالاعتمادِ على ما تتوافق مع شروطه منها أن توفرَ خدماتكَ لقطاعٍ عريض من عملاء الطبقةِ المتوسطة.

ابدأ بالبحثِ أولًا وتعرف على الرائج والجديد في هذا المجال وانظر في آلياتِ التطبيق واستشر الخبراء لتبدأ بإذن الله نشاطًا تجاريًا رائعًا.

10.شركة سياحة وتنظيم رحلات

تتراوح تكلفة إنشاء هذا النشاط بين 900 ألف إلى 2.5 مليون ريال سعودي.

مع تزايد الوجهات السياحية في المملكة وتدعيم القيادةِ لهذا التوجه، تتزايد فرص التميز مع ارتفاع مستويات التنافسية في هذا السوق المتميز، لذلك يعد إنشاء هذا النشاط جذابًا للكثيرين.

ننصحك هنا أن تعتمدَ على أصحاب الخبراتِ الكبيرة وتكتشف الخبراتِ التي يمكنك استقطابها من خارج المملكة خاصةً إذا كنت تفكر في البدء من داخل المملكة، إذ أنك بالطبيعةِ ستحتاج الاعتمادِ على المرشدين المحليين لكنكَ ستحتاجُ أصحابَ الخبراتِ الواسعة ليدعموكَ بالتوجيهات المختلفة التي تفيد في رفع كفاءة الإجراءات وتطويرها.

هناك عشرات الأفكار التي يمكنكَ أن تنتقي من بينها، ويفترض أن يكون محركك الرئيس هو مجالُ خبرتك ودائرة معارفك، إذ أنك ستحتاجُ في البداية أن تعتمدَ على طلبِ خدمتكَ من أصدقائك بالتأكيد، ولا تنسَ أن بيكولو من أصدقائك كذلك.

0 تعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها
أعلى أعلى