تخطي إلى المحتوى

كيف تطور قائمتك؟


قائمة المقهى هي مفتاحك لقلبِ عميلك، والهدف أن يحبك طبعًا.
ويومًا بعد آخر تجد نفسك ومنافسيك تبحثون بجدٍ واجتهادٍ عن الجديد، وتتنافسون في تطوير قوائم المنتجات وإثرائها، لكن هل تعلم أن تطوير القائمة وتحديثها ليس دائمًا أمرًا جيدًا؟
نشارك معك نصائح ومعلوماتٍ هامة عن تطوير قائمة المنتجات لمقهاك، لتجعل التطوير ذا معنى وقيمة ويعود عليك بالمنفعة.


أولًا: تجنب التحديث غير المدروس:

الاستغناء عن منتجات وإضافة منتجات لا يجب أن يتم إلا بعد إجرائين اثنين.
1. إجراء استطلاع رأي.
2. تحديد الروابط بين العناصر.

استطلاع الرأي أمرٌ واضح ومعروف، أما تحديد الروابط فهو الأمر الذي يهمله أغلب مديرو المقاهي، ويعني أن تلتفت إلى العناصر التي يتم طلبها مع بعضها عادةً لتفهم أي من العناصر يرتبط بعضه ببعض، يمكنك ملاحظة هذا الرابط بالنظر إلى الفواتير ويمكنك أن تطلب هذه المهمة من مدير الحسابات لديك ليحدد لك المنتجات التي يكثر طلبها مع بعضها.
معرفتك لهذه الروابط وتحديدها سيساعدك في أن لا تزيل عنصرًا فرعيًا له فائدة نوعية أنه يرتبط بعنصر رئيس وبالعكس كذلك.

بعد أن تقوم بالنظر في آراء العملاء وتتعرف على الارتباطات، انتقل للخطوة التالية.

ثانيًا: ضع هدفًا من وراء التحديث:

تحديث القائمة يجب أن يكون له هدف، قد يكون الهدف أنك تود البدء في الاستغناء عن عناصر معينة ذات تكلفةٍ عالية وربح قليل، "راجع مقالنا عن الأخطاء التي عليك تجنبها" وقد يكون الهدف أنك ترغب في تغيير نمط المشروبات والأطعمةِ التي تقدمها، وقد يكون لأنك اعتمدت على موردٍ جديد ترغب في تحقيقِ أقصى استفادة من المنتجات التي تستوردها منه.

في كل الأحوال هناك هدف، وعلى هذا الأساس ستحدد كيف ستقوم بالبدء في تغيير القائمة إن كان تغييرا جذريا أم تغييرًا جزئيا، وننصحك بأن تتدرج في تطبيق التغيير الجذري وتعتمد على الاستطلاعات في كل مرحلة من مراحل التغيير، لكي تتجنب إحداثَ تغيير يدفع عملائك الأوفياء للاستغناء عن خدماتك "راجع مقالنا عن الأسباب التي توقف تدفق العملاء"

ثالثًا: لا تشتت تركيز عميلك:

ركز على 10-12 اختيار جيد جدا، لا تجعل اختياراتك الفريدة أكثر من هذا، وفي حال المقاهي اكتفي بـ6 عناصر فريدة فقط ويُنصح باستضافة عناصر جديدة بشكل أسبوعي أو شهري باعتبارها "ضيف الشهر" أو "اختيار الشهر" بحيث يمكنك أن تجعل أحدها يصبح عنصرًا دائمًا في ما بعد.

رابعًا: انتبه للتسعير:

يُنصح بأن لا تزيد التكلفة عن 35% من سعر البيع، وانتباهك لهذه النقطة في مرحلة مبكرة يحميك من أضرارِ التغيير المستمر في الأسعار الذي هو "خطأ يقع فيه أكثر من 50% من المطاعم والمقاهي"

وانطلق.. معتمدًا على شركاء أذكياء وموظفين ماهرين.هنا

0 تعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها
أعلى أعلى