Skip to content
Powered by Beans United

شخصية المقهى، ماذا تقول لعملائك؟

 

المقهى شخصية، ديكور المقهى وأجواءه والموسيقى وطبيعة ما يقدمه، كل هذه الأشياء جزء من الشخصية التي تحفر في ذهن عميلك ويتذكرها، لذلك عليكَ أن تعرف ماذا تقول شخصيتك لعملائك.

يساعدك في هذا أن تقوم بعملِ استطلاعِ رأي يتألف من بعض الأسئلة التي نذكرها لك بنهاية المقال، ودعنا نتعرف على أنواع شخصيات المقاهي.

 

المقهى العملي:
 المقاهي الهادئة، التي تعتمد في ديكوراتها على أشكال هندسية بسيطة كالدوائر والمربعات، وتقدم قائمة مختصرة وبسيطة وتلحق بكل عنصر من عناصر القائمة وصفًا مختصرًا خاليًا تمامًا من أي خطابٍ بيعي.
 هذا النوع من المقاهي يناسب المساحات الصغيرة والمتوسطة والمقاهي التي تتواجد في مناطقِ أعمال وليست متواجدة ضمن مواقع ترفيهية كالأسواقِ مثلًا.
 يجتذب هذا النوع من المقاهي العملاء السريعين، الذي يبحث عن مكانٍ ليحصلَ على إنترنت سريع وقابس كهربائي لينجز عملًا ما أو يعقد اجتماعًا سريعا.

 

 

مقهى
 العملاء الذي يصبحون أوفياء لهذا المقهى عادةً يكونون العملاء الذين يأتون في الفترة المسائية، ويجذبهم الهدوء والبساطة.
 عليك أن تنتبه إذا كانت هذه شخصية المقهى الذي تمتلكه إلى ضرورة الآتي:

 

  • حافظ على سلاسةِ العمليات لتتجنب الازدحام الذي يتسبب في الضوضاء التي تفقدك شخصيتك.
  • ابتعد عن الألوان الصارخة.
  • احرص على توفير اتصالٍ سريع بالإنترنت، لا تنسَ أن مئات المقاهي حول العالم اكتسبت شهرتها في هذا الجانب أنها مقاهٍ تُنجزُ فيها الأعمال وتمت فيها اتفاقات كبيرة لشركاتٍ بدأت بحجم صغير.
  • انتبه للعميل الذي يأتيكَ في موعدٍ ثابت، واحرص على خلقِ علاقةٍ طيبة معه، لأنه سيكون معك ارتباطًا عاطفيًا وثيقًا لأنه إذا كان عميلًا نهاريًا يأتي في فترة الدوام الاعتيادي فهو غالبًا يعمل كفريلانسر أو لديه مشروع صغير يقوم بإدارته أو هو طالبٌ يبحث عن جو هادئ للمذاكرة، وإذا كان عميلًا مسائيا فهو قد تنطبق عليه ذات الصفات أو يكون عميلًا له روتين رياضي يومي مثلًا يبدأ أو ينتهي عندك.

 

المقهى المَرِح:
هذا النوع من المقاهي الذي تشعر كلما دخلته أن له إيقاعًا خاصًا به، الحركة فيه سريعة والموظفون مرحون ويمكنك أن تراهم يمزحون مع بعضهم البعض، يعتمد ألوانًا عصرية لكنها هادئة.
 يناسب المساحات الصغيرة والمتوسطة كذلك ويكون موجودًا في محيطات الأعمال لكن يذهب إليه العملاء بحثًا عن الترويح عن النفس في وقت الاستراحة، إيقاع الموسيقى لهذا المقهى متغير بحسب فترة العمل بحيث يكون أكثر هدوءً في الصباح ومرتفعًا بعض الشيء في فترة المساء، ويا حبذا إذا تخلى عن الموسيقى تمامًا في كلا الفترتين خاصةً إذا كانت المساحة صغيرة، لأنه مقهى مرح وأجواءه تساعد على خلق الحوارات المختلفة فهو مقهى اجتماعي يحب الناس أن يتحدثوا فيه مع بعضهم البعض.

 

 

شخصية المقهى
 العملاء الذين يصبحون أوفياء لهذا المقهى هم عادةً من فئات المراهقين وشباب الجامعات.
 وعليك أن تلتفت للاهتمامات النوعية لهذه الفئة فيساعدك أن تضيف إلى ديكور المقهى مرآةً كبيرة مع إضافاتٍ ضوئية ذكية بألوان العلامة بحيث يظهر اسم المقهى بوضوح عندما يشاركون صورهم في السناب.

 

المقهى السريع:

مقهى ألوانه بين الأبيض والأسود وألوان الخشب الطبيعي المستعمل في المقاعد والطاولات، عدد موظفيه قليل ولكنهم ماهرون وسريعون، عادةً يعتمد نظام الطلب والاستلام حتى لعملاء الطلب داخل المطعم، يحتوي على عدد محدود من المقاعد بينها مسافات كبيرة بحيث لا يفضل لهذا النوع من المقاهي أن تزدحم على الإطلاق ليتمكن العاملون من توفير الخدمة بذات السرعة للجميع لاسيما مع قلة عدد الموظفين.

مقهى مرح

 في هذا النوعِ من المقاهي عليكَ أن تنتبه لطبيعة المقاعد التي توفرها، لن ترغب في أن تكون مقاعدك مريحة جدا بحيث لا يشعر العميل بمضي الوقت وهو جالس، وبالطبع لا ترغب في جعلها غير مريحة، اعتمد مقاعدَ مرتفعة كمقاعد البار أو مقاعد خشبية دون تنجيد للطاولات، هذا العامل مهم جدا لأنك لا ترغب ألَّا يجلس العملاء عندك وكذلك لا ترغب في أن يجلسوا لفتراتٍ طويلة.
 يناسب هذا المقهى الأماكن المحيطة بالمدارس والجامعات ويفترض بقائمته أن تكون محدودة وواضحة.

 

المقهى الحيوي:

مقهى ليلي، ينشط أكثر في فترة المساء لذلك نقول أنه مقهى ليلي، وعادةً يكون على مساحةٍ كبيرة وقد يكون مؤلفًا من طابقين، يساعد في جذب العملاء إليه تنوع الديكور بحيث يمكن أن يكون كل ركنٍ له طابع خاص، يحتوي على كنب ومقاعد مريحة لأنه يستقبل المجموعات أكثر.

المقهى السريع

 هذا النوع من المقاهي كثيرًا ما يلتفت للديكور لكن يهمل جانب النظافة الذي يحتاج عناية إضافية بسبب تنوع الديكور، لأن تنوع الديكور يستدعي بالطبيعة توفير نباتات اصطناعية مثلًا وبراويز صور وأماكن تتراكم فيها الأتربة بسهولة خاصةً إذا لم يتم الانتباه لذلك، انتبه لهذا الجانب إذا كانت هذه شخصية المقهى الذي تديره.

 

اسأل عملاءك عنك، تعرف منهم على الأسبابِ التي تجعلهم يأتون إليك، يساعدك أن تقوم بإعداد استمارة استبيان تطلب فيها من عملائك الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. هل تحب مقهانا؟
  2. لماذا تحب أو لا تحب مقهانا؟
  3. من الأشخاص الذي تحب أن تتواجد معهم في مقهانا؟
  4. ماهي المدة الزمنية التي تتواجد فيها بمقهانا؟ (نصف ساعة إلى ساعة – ساعتين إلى ثلاث ساعات – أكثر من ثلاث ساعات)
  5. إذا نظرت إلى مقهانا باعتبارهِ إنسانًا، ماذا تعد هذا الإنسان (صديقًا عزيزًا – صديقًا بعيدًا – ليس صديقًا)

احرص على أن يملأ هذا الاستبيان ما لا يقل عن 20% من عملائك، وأن يكون 50% منهم من عملائك المترددين على المقهى باستمرار، وبالنظر في الإجابات ستعرف ما إن كنت تسير في طريقٍ صحيح أم لا، وسيساعدك كذلك أن تنظر في مقالنا "6 أخطاء تتسبب في توقف تدفق عملاء المقهى والمطعم"

ولا تنسَ أن تعتمد دائمًا على شريكٍ استراتيجي مثل بيكولو، يمكنك التعرف أكثر على برنامج شركاء بيكولو من هنا

0 Comments

There are no comments for this article. Be the first one to leave a message!

Leave a comment

Please note: comments must be approved before they are published
Go to top Top