تخطي إلى المحتوى

افتتاح مقهى، خطوة بخطوة

افتتاح مقهى، خطوة بخطوة

قررت أن تفتتح مقهى، يملؤك التفاؤل وبدأت في البحث، جيد!
المقاهي من الأنشطة التجارية المربحة إذا أوليتها العناية اللازمة وقمت بمراعاة خطوات التأسيس المنضبطة، نشارك معك خطواتِ بدءِ هذا النشاط بشكلٍ سليم.


الخطوة الأولى: ابدأ بالبحث!

البحث خطوة لا غنى عنها قبل افتتاحِ أي نشاط تجاري، والمقاهي لا تختلف، لكن عليك أن تعرف عن ماذا تبحث، أنت تبحث عن المنافسين، تستكشفهم، تتعرف على مميزاتهم وتعرف رأي عملائهم بهم، وتبحث عن ما يبحث عنه عملائك المحتملين، وتعرف أدواتَ الاستجابة لرغباتهم.

البحث سيتطلب منك زيارةَ المقاهي في محيطك ووضع ملاحظاتٍ ملخصة لمشاهدتك، متى يزور الناس المقاهي، لماذا يزورونها ولماذا يعودون إليها.

الخطوة الثانية: حدد رؤيتك

من المؤكد أن رؤيتك واضحة بالفعل، لكن هل هي منعكسة في هوية بصرية وقيمٍ مكتوبةٍ وواضحة تتضح من خلالها معاييرك وأهدافك؟
هذه الخطوة هي التي سيتحدد على أساسها اسم المقهى، طبيعة أجوائه وطراز ما يقدمه، كل شيء يعتمد على رؤيتك، التي يجب أن تعيد النظر فيها بعد قيامك بالبحث والاستطلاع.

الخطوة الثالثة: ضع خطة للعمل:

ماذا يقدم هذا المقهى؟ من أين ينطلق؟ كيف يتميز؟
ماذا تقول استطلاعات بحوث السوق؟
وغيرها من الأسئلة عليك أن تجيب عليها من خلال خطة العمل التي يجب أن تكون محددة بجدولٍ زمني، يحدد لك وقت الانتهاء من كل مهمة حتى لا تجد نفسك تستغرق وقتًا طويلًا في مهمة حتى لا تجد ما يكفي من الوقتِ لأداء المهمة التي تليها.

خطة العمل الجيدة تجيب في كل خطوةٍ من خطواتها على سؤالٍ من ثلاث استفهامات، "من سيفعل ماذا متى؟"

الخطوة الرابعة: حدد موقعك وتعرف عليه:

ربما تكون اخترت موقعًا أو تمتلك موقعًا بالفعل، في كل الأحوال، تعرف على موقعك.
كم عدد الأشخاص الذين يمرون من أمامه يوميا؟ ما مدى وفرة مواقف السيارات؟ هل الموقع واضح؟ ماهي الخدمات المحيطة بك وهل هناكَ شركات يمكنك أن تحصل منها على عملاء دائمين؟ ما هي الأنشطة التي يمارسها مجتمع المنطقة التي يتواجد فيها المقهى؟

تذكر أنك قد تستغرق وقتًا طويلًا في هذه المهمة لكنك تفعل هذا لتتأكد من أنك ستندمج في الوسط الذي ستكون وسيحبك القريبون منك وفي الوقت نفسه ستتميز بين المنافسين.

يفيديك في هذه الخطوة أن تقوم بزيارة المقاهي القريبة من موقعك في المساء وتقوم بعملِ طلب وتنظر في رقم الشيك وتطلب مجددا في ذات الموعد في اليوم الذي يليه لتتعرف تقريبًا على متوسط الطلبات اليومية.

الخطوة الخامسة: اختر شركائك بعناية:

أن تجد موردين موثوقين ويمكنك الاعتماد عليهم هو أمر محوري لصحة المقهى واستدامة نجاحه.
اعتمادًا على نوع المقهى عليكَ أن تبحث عن الموردين الأفضل، وتتعرف على منتجاتهم وأسعارهم، وتنظر في الأقل جودةً وسعرًا والأقل كذلك، وتبدأ بالتجربة لكي تصل إلى المورد المناسب لكل عنصر.

حدد قائمة التوريدات الخاصة بك أولًا ومن ثم ابدأ بالنظرِ في الموردين المناسبين وفقًا لميزانيتك.

يمكنك أن تعرف أكثر عن برنامج شركاء بيكولو من هنا.

الخطوة السادسة: حدد شخصيتك

ما هي شخصية المقهى؟ ما الإحساس الذي ترغب أن يشعر به عميلك عندما يدخل مكانك؟
أجب عن هذا السؤال بالاستعانة بمهندس ديكورٍ محترف، لا تتقاعس عن أداء هذه المهمة ولا تحاول أن توفر فيها، هذه الخطوة وما يترتب عليها هي العامل الثاني في جعلِ مكانكَ متميزًا وقابلًا للتذكر.

أما العامل الأول،

الخطوة السابعة: قائمة المنتجات.

قائمتك يجب أن تعبر عن رؤيتك، تنقل عملاءها لمكانٍ تعرفه أنت، لذلك عليها أن تكون مركزة وذات عناصر بسيطة مصحوبة بوصفٍ واضح بعيد عن المبالغة. حدد الطبق الخاص بك والمشروب الخاص بك اللذان ستعدهما أبطال قائمتك وسيكونون أكثر عنصرٍ يميز قائمتك عن غيرها.

الخطوة الثامنة: عين الأشخاص المناسبين:

العثور على موظفين جيدين ومن ثم المحافظة عليهم هي من أصعب المهام، لذلك في هذه الخطوة ننصحك أن تعمل مع استشاري مواردٍ بشرية أولًا لتقوم بوضعِ لائحة تنظيم عمل جيدة وجعل مزايا العمل لديك تصبح جذابة ومميزة، واعمل على إعداد تعاقدٍ ببنودٍ واضحة قوية.

ابحث عن السلوكيات اللبقة والأسلوب الجيد قبل أن تبحث عن الخبرة، وابنِ مكانك بالشغوفين أكثر من أصحاب المهارات الجاهزين، كل شيء يحدث داخل المطبخ يظهر في الأطباق، لذلك احرص على جعل بيئة العمل تعاونية وذكية.

الخطوة التاسعة: ابدأ بالتسويق:

لا تنتظر حتى يتم الافتتاح، نافذة التسويق تفتح عندما تكون أنهيت وصفات المنتجات، ابدأ بالتحدث عن علامتك وإنشاء حسابات السوشيال والتقاط فيديوهات وصور لعمليات التحضير المختلفة.

اعتمد دائمًا أسلوبًا تفاعليًا بسيطًا دون تكلف، المقهى هو مكان مرح، وهكذا يجدر أن يظهر من حساباتك.

الخطوة العاشرة: انطلق:

بعد شهورٍ وربما سنوات من التحضير والعمل والبحث، أخيرًا، ستبدأ!

خطط للافتتاح، حدد قائمة مدعوين لحضور الافتتاح، يوم الافتتاح سيكون أهم يومٍ في تاريخ العلامة إذا قمت بإبرازه بما يكفي وجعلته بسيطًا ومباشرًا، عملائك في مرحلة الافتتاح قد يكون منهم أهم عملائك الذين يستمرون في دعمك لسنوات، فكن مستعدًا بعروضٍ ترويجية خاصة لهم وجهز برنامج ولاء متميز لهؤلاء بالتحديد.

كن مستعدًا كذلك باستمارات استبيان ليشعر عملائك باهتمامك بآرائهم وكن منفتحًا لأي نوعٍ من أنواع التغيير خاصة في قائمة المنتجات خلال الأشهر الثلاثةِ الأولى.

ونتمنى لك خالص التوفيق.

0 تعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها
أعلى أعلى