شخصية المقهى، ماذا تقول لعملائك؟
المقهى شخصية، ديكور المقهى وأجواءه والموسيقى وطبيعة ما يقدمه، كل هذه الأشياء جزء من الشخصية التي تحفر في ذهن عميلك ويتذكرها، لذلك عليكَ أن تعرف ماذا تقول شخصيتك لعملائك.
يساعدك في هذا أن تقوم بعملِ استطلاعِ رأي يتألف من بعض الأسئلة التي نذكرها لك بنهاية المقال، ودعنا نتعرف على أنواع شخصيات المقاهي.
- حافظ على سلاسةِ العمليات لتتجنب الازدحام الذي يتسبب في الضوضاء التي تفقدك شخصيتك.
- ابتعد عن الألوان الصارخة.
- احرص على توفير اتصالٍ سريع بالإنترنت، لا تنسَ أن مئات المقاهي حول العالم اكتسبت شهرتها في هذا الجانب أنها مقاهٍ تُنجزُ فيها الأعمال وتمت فيها اتفاقات كبيرة لشركاتٍ بدأت بحجم صغير.
- انتبه للعميل الذي يأتيكَ في موعدٍ ثابت، واحرص على خلقِ علاقةٍ طيبة معه، لأنه سيكون معك ارتباطًا عاطفيًا وثيقًا لأنه إذا كان عميلًا نهاريًا يأتي في فترة الدوام الاعتيادي فهو غالبًا يعمل كفريلانسر أو لديه مشروع صغير يقوم بإدارته أو هو طالبٌ يبحث عن جو هادئ للمذاكرة، وإذا كان عميلًا مسائيا فهو قد تنطبق عليه ذات الصفات أو يكون عميلًا له روتين رياضي يومي مثلًا يبدأ أو ينتهي عندك.
المقهى السريع:
مقهى ألوانه بين الأبيض والأسود وألوان الخشب الطبيعي المستعمل في المقاعد والطاولات، عدد موظفيه قليل ولكنهم ماهرون وسريعون، عادةً يعتمد نظام الطلب والاستلام حتى لعملاء الطلب داخل المطعم، يحتوي على عدد محدود من المقاعد بينها مسافات كبيرة بحيث لا يفضل لهذا النوع من المقاهي أن تزدحم على الإطلاق ليتمكن العاملون من توفير الخدمة بذات السرعة للجميع لاسيما مع قلة عدد الموظفين.
المقهى الحيوي:
مقهى ليلي، ينشط أكثر في فترة المساء لذلك نقول أنه مقهى ليلي، وعادةً يكون على مساحةٍ كبيرة وقد يكون مؤلفًا من طابقين، يساعد في جذب العملاء إليه تنوع الديكور بحيث يمكن أن يكون كل ركنٍ له طابع خاص، يحتوي على كنب ومقاعد مريحة لأنه يستقبل المجموعات أكثر.
اسأل عملاءك عنك، تعرف منهم على الأسبابِ التي تجعلهم يأتون إليك، يساعدك أن تقوم بإعداد استمارة استبيان تطلب فيها من عملائك الإجابة على الأسئلة التالية:
- هل تحب مقهانا؟
- لماذا تحب أو لا تحب مقهانا؟
- من الأشخاص الذي تحب أن تتواجد معهم في مقهانا؟
- ماهي المدة الزمنية التي تتواجد فيها بمقهانا؟ (نصف ساعة إلى ساعة – ساعتين إلى ثلاث ساعات – أكثر من ثلاث ساعات)
- إذا نظرت إلى مقهانا باعتبارهِ إنسانًا، ماذا تعد هذا الإنسان (صديقًا عزيزًا – صديقًا بعيدًا – ليس صديقًا)
احرص على أن يملأ هذا الاستبيان ما لا يقل عن 20% من عملائك، وأن يكون 50% منهم من عملائك المترددين على المقهى باستمرار، وبالنظر في الإجابات ستعرف ما إن كنت تسير في طريقٍ صحيح أم لا، وسيساعدك كذلك أن تنظر في مقالنا "6 أخطاء تتسبب في توقف تدفق عملاء المقهى والمطعم"
ولا تنسَ أن تعتمد دائمًا على شريكٍ استراتيجي مثل بيكولو، يمكنك التعرف أكثر على برنامج شركاء بيكولو من هنا
0 Comments
There are no comments for this article. Be the first one to leave a message!